Monday, March 19, 2007

النهــــــــــــــــــر

العلاقة بين الافراد مثل نهر متدفق يجري منساب طالما ان كل من الطرفين يحافظ عليه. والخلافات التي بيننا مثل حجر إلقي في النهر فنتج عنه اضطراب في السطح يؤثر قليلا وما يلبث أن يرسو في القاع فنظن أن خلافاتنا قد زالت إلا انها في الحقيقة مازالت وستبقى موجوده قإذا ما ألقي حجر فحجر نجد أن مجرى النهر وقد بدأ في الاضمحلال حتى يأتي الحجر الذي يغلقه تماما ونظل متعجبين لماذ انتهت العلاقات. أما العقلاء فهم من يدركون هذه الحقيقة فيعتنون بأنهارهم ليزيلوا حجارتها كلما القيت فيه بالانتباه لها والتفكير في مصدرها وكيفية ازالتها نهائيا وليس نسيانها. هكذا سيظل النهر متدفق دائما
****************
لدي قناعه راسخه بأن مسامحة من يسئ لي ليس نسيان الاساءة ، بل ان اغفر له اسائته برغم انها مازالت شاخصة امام ناظري، فالنسيان ليس دليل الغفران. وانما ان تغفر لمن اساء برغم كل شئ هو قمة العفو
وكنت دائما احرص على الا احمل لأحد ضغينه.
ولقد اعتنقت مبدأ قادني إلى السلام مع النفس وهو الا اغضب ممن اساء اللي اذا كان لا يمثل قيمة بالنسبه لي فهؤلاء الاشخاص ليس لهم لدينا من المعزة ما يجعلنا نحزن بسبب اسائتهم لنا. انما ما يؤثر فينا هم الاشخاص الذين نعزهم ولا ننتظر منهم ان يكونوا سببا في آلامنا وبهذا جنبت نفسي كثيرا من الالم
اما الاشخاص الذين اعزهم فقد اتبعت معهم منهج مختلف وهو ان احتفظ بآلامي بداخلي واحاول ان ابحث لهم عن مبرر فإذا ما أصبحت قادره على غفران الاساءه صارحتهم وقلت لهم ان ما صدر عنهم هذا قد ألمني بشده إلا انني برغم هذا الالم قد غفرت لهم. اما اذا لم استطع ان اغفر لهم ظل هذا يؤلمني ويعكر صفو العلاقة بيننا
انني عندما اعلم الاشخاص الذين اعزهم بما شعرت به فذلك لأني اود ان اقول لهم اني اعزكم واني اود ان احافظ على علاقتنا صافيه وان ما ذهبتهم اليه من فعل قد آلمني حتى لا يعودوا اليه .. وفي نفس الوقت حتى اتيح لهم ان يصححوا موقفهم علي قد اخطأت فيما تصورته أو فهمته واي شئ سوف يقولوه اقبله فلقد هيئت نفسي مسبقا ان اغفر لهم.
إلا اني فجأت بان الاخرين لا يستوعبون ذلك المبدأ ووجدت ان منهم من يعتقد ان الكلام فيما مضي يعني اني ممن يقال عنهم "قلبهم أسود ولا ينسون بسهوله" وهذا غير الواقع . فهناك اشخاص يضحكون في الوجوه ولا يخبروا الاخرين بما في قلوبهم بالرغم من انها مليئة بالكراهيه والحقد
وبالرغم من ذلك فإني على مبداي ولقد اضفت إلى قناعاتي قناعة جديده وهي ان من لا يفهمني ولا يهتم بمشاعري ليس جديرا ان يكون ضمن من اعزهم
****

No comments: