Friday, March 23, 2007

الحــــــــــــــــــزن

يا هذا الحزن الساري فينا مسرى الدم
أما حان الوقت لتتركنا وتزيل الغم
أم انك قدرت علينا وفرضت الهم
أبدا لن تتحكم فينا فتركنا ونم
لو كان بيدنا ما قلنا حسبا نم
بل كنا قلنا مت حتى لو ارقنا الدم
*****************
آه من دمعة عين لا تقدر أن تنسال
وآه من رعشة صوت تمنعني عند الكلام
وآه آه من حزن قلب يذهب عني الاحلام
************
الحزن .. ذلك الاحساس الغامض الذي يتملكنا دون إرادتنا.. كيف له أن يتحكم فينا.. ليفسد علينا أيامنا
كنت قديما أصارعه ولا أجعله يتحكم فيّ أو يضع على ملامحي بصماته.. وكنت إذا ألم بي شئ محزن أتجاهله وأفكر دائما بإن هناك العديد من الاشياء المفرحه التي تملأ حياتنا.. كنت دائما أؤمن بنصف الكوب المملوء.. كنت أهزمه بابتسامتي التي حافظت على أن تعلو وجهي حتى بات بعض الناس يعتقدون أن حياتي كلها سعيده ولا يوجد ما يعكر صفوها.. ولكنهم لا يعلمون أني كنت أكبل نفسي بآلام مضاعفه .. فما أصعب أن تعلو البسمة شفاك وانت تموج بداخلك أصناف من الالام والاحزان .. إلا أني برغم ما بداخلي كنت سعيدة ببسمتي .. كنت سعيدة بانتصاري على حزني برغم ما يكلفني ذلك
إلا أني دون مقدمات لم أجد ابتسامتي .. حاولت أن أبحث عنها ولكنها هربت مني.. عدت أفتش في جعبتي عن حيلي القديمة .. ضحكت بصوت عال على أشياء ليس لها معنى .. سخرت من كل شئ .. علّي اقنع نفسي بان الضحكة قد تعيد الابتسامة ولكنها أصبحت رنات صدى ليس لها معنى .. ولأول مرة أشعر بان الحزن تملك مني .. فرض وجوده على ملامحي .. حتى بات كل من يراني يسألني ماذا بكي .. وبالرغم من نفي بانه لا يشئ إلا أني حتى لم استطع أن أرسم بسمتي على شفاهي كما كنت .. لقد ضاعت فأضحت آثار باهته تعكس من الاحزان أضعاف ما تعكسه من سعاده.. آآآآآآآآآآآآآآآه .. أشعر به يتملكني .. يتوغل بداخلي.. وأشعر بقواي واهنه لا تقدر أن تقاوم.. أشعر بأني أنهار من داخلي برغم كل ما أظهره من صلابه.. ماذا حدث؟ حقا لا أدري .. ولا أعلم سبيل للأنتصار على هذا الاحساس الذي يجتاحني .. هل حقا اني استنفذت كل قواي في صراعاتي السابقه حتى أني لم يعد لدي ما احارب به
كنت قديما أؤمن بان من حولي ليس لهم ذنب في ان أشعرهم بحزني فكل منا لديه ما يكفيه.. فكنت دائما ابتسم في الوجوه .. إلا أن الاحاديث الحزينه والبسمات المبتوره فرضت نفسها وطبعت سماتها علىّ .. وكأني بنفسي قد استسلمت لكل شئ وفقدت لذة القيام بأي شئ
فيا نفسي لا تحزني .. يا نفسي لا تستسلمي.. من حقك أن تتألمي .. من حقك أن تتمردي .. لكن اياك أن تستسلمي
يا كل اصحابي ..عذرا أن كنت قد ألمتكم.. فهذا ليس بيدي.. فقط اريد دعواتكم ان استجمع قواي لأقدر على المقاومه والاستمرار
:)

2 comments:

Mervat Fahmy said...

And why do you have to be in a struggle? why does life have to be all about struggle and being strong? When you feel you want to give in and be weak, do it. Just remember to have the power to be strong again. You can love the pain you know, it's purifying to the soul. Pain makes you know you're not dead yet. Just don't prolong the feelings of pain. Just feel what you really feel when you really feel it, and don't try to be strong when all you want is to go down. BUT, the important thing is to be able to get up when pain is over. That's what makes you truly strong.

Unknown said...

ان حياة الانسان تمر بلحظات متعدده احيانا يشعر باليأس و أحيانا يشعر بالتفاؤل و أحيانا أخرى بالسعاده و أحيانا يستكين الحزن بقلبه بل احيانا يبحث الحزن عن شئ أكبر ليستكين به و ما هى لذته عندما يستكين النفس.
نبحث عن الأهل عن الأقارب عن الأصحاب عن الزملاء و نستميت فى البحث لنجد قلبا دافئا يلمل أشلائنا يمد بأقصى قوته الى نفسنا ليخرج الحزن. المهم أن نجد باستمرار هذا القلب الدافئ.
بدونه لا يصبح للحياة معنى.
فأرجوا من الله أن يملئ طريقك بالعديد من القلوب الدافئه.