Monday, March 5, 2007

الحـــــــلم

نحيا جميعا من اجل تحقيق حلم يراودنا ليل نهار ولكن أحيانا يتوه منا وسط زحام الحياه تلك الفقرات كتبتها على فترات متباعده يفصل بينها سنوات ولكن يربطها جميعا انها تتحدث عن شئ واحد وهو الحلم
فهل غيرت السنوات في هذا الحلم دعونا نقرأ معا.
*************
عندما يصبح كل شئ مشوه يضيع الحلم ويصبح ذكرى. عندما يضيع الهدف وتختلط المعاني ويصير كل شئ جميل إلى العدم تشعر بظلام كثيف يعم المكان وكأن الشمس قد حجبت بغيوم كثيفة في يوم عاصف كالح وتسير متخبطا تتعثر قدماك وقد تسقط مرارا ولكن طالما أن لديك القدرة لتنهض كل مرة تسقط فيها فمازال هناك أمل.
*********
من منا حلم حلما لم يتحقق؟ كثيره هي احلامنا! من الناس من يحلم احلاما كثيره ولكنها لا شئ ومنهم من يحلم حلم واحد ولكنه كل شئ. إن احلامنا ووجهاتنا وآمالنا وأهدافنا لا تنفصل ولكن يجمعها رباط واحد قوي هو ذاتنا وماذا تريد. تزداد الاحلام وتختلف حين لا ندرك حقيقة انفسنا، ماذا تريد وماذا يمكنها تحقيقه، فتكون النتيجة أحلام كثيرة لا نقوى على تحقيقها ولكن إذا صادقنا انفسنا وعرفنا ما هي وماذا تريد سنعلم ما هو الحلم الذي يجب ألا يفارقنا حتى نحققه.
كثيرة تلك الاحلام التي كان في عدم تحقيقها حياة لنا حتى نستيقظ و نتخلص من سطوتها علينا و حتى نستطيع أن نستمر في حياتنا، تلك الاحلام يجب ألا نحزن لعدم تحقيقها بل الأجدر بنا ان نسعد لذلك ويجب أن نعمق الايمان بأن الخير دائما هو ما يكون فمن يروض نفسه على الرضا بما تجري به المقادير يشعر بالسعادة. السعادة النابعة من الايمان بإن ما أراده لنا الله افضل مما تمنيناه لأنفسنا حتى وإن تراءى لذواتنا الجاهله ما يخالف ذلك. لا يعني ذلك ان نتوقف عن الحلم أنها فقط دعوة أن ننتقي أحلامنا ونختار دائما ما يناسبنا ونسعى لتحقيقه جاهدين، فإذا تحقق سعدنا به وإذا لم يتحقق رضينا وأرحنا أنفسنا من الأسى على ما ضاع إيمانا بإنه لن يضيع رزق قدره الله لنا.

*********

الان وبعد تلك السنوات الطويله هل حقا انجزت ما كنت تحلمين به أم ان الحلم قد ضاع فما عاد بوسعك أن تعلمي إن كان هذا ما كنت حقا تودين تحقيقه أم ان كل هذه السنوات قد انقضت هباء. وبعد هذا أما زال هناك متسع من الوقت لأن تستريحي وترتبي أوراقك لتعلمي أين أنت وإلى أين تودين الذهاب ام أن عليك ان تسيري في هذا الطريق إلى نهايته مقيدة الفكر مكبله بآلام الحزن على حلم كان ورديا ولكن غبار الزمن قد احاله إلى مسخ مشوه ولم يعد بالنسبة لك سوى ذكرى، ، فهل من حلم آخر يعيد إليك الرغبة في مواصلة الحياة لتحقيقه؟ ولكن ما العمل إذا وقفتي يوما فلم تجديه هو الآخر!؟

1 comment:

Mervat Fahmy said...

The dream can never be distorted by the ugliness of reality, it's a dream, it's pure like a clear stream of water..Reality is sometimes ugly because it doesn't fit into our image of the dream..but we have to realize that this is the beauty of it..that it will always be pure in our minds..
Ambition, on the other hand, is something that can be distorted..either by the obstacles in life, or by our own unrealistic expectations of what this ambition should fullfill in us..in its perfect state, ambition is our image of what we want to look back at when we're old..ambition is the records we want to register in life so that later we can be proud..it's the ensamble of the things that you feel ecstatic just by doing..you take pleasure in the dream as it stays a dream..when it's realized you begin searching for another dream..but you take pleasure in pursuing your ambitions..provided you really want them..